تحديد تركيز غاز الرادون في لباب آبار نفطية منتخبة من محافظتي واسط وذي قار– العراق

Authors

  • عبد الرضا حسين جامعة البصرة/كلية التربية للعلوم الصرفة
  • مسطر عبد الله وزارة النفط/ شركة نفط الجنوب
  • جعفر أحول وزارة النفط/ شركة نفط الجنوب
  • وليد حميد وزارة النفط/ شركة نفط الجنوب

DOI:

https://doi.org/10.52716/jprs.v4i2.100

Abstract

         استخدمت تقنية كواشف الآثار النووية الصلبة SSNTDs الطويلة الأمد والغير مباشرة لقياس تركيز غازالرادون المنبعث من 40 عينة منتخبة من لباب آبار نفطية في محافظتي واسط وذي قار في العراق ولأعماق مختلفة تراوحت بين (100m-3000m ) عن سطح الأرض. بينت الدراسة إن اقل تركيز لغاز الرادون كان 3208 Bq/m3 ، وان اكبر تركيز كان Bq/m3 24370 في لباب بئر SU-1 في ذي قارعلى عمق 3000m عن سطح الأرض .قدرت الجرعة المكافئة التي يمكن إن يتعرض لها العاملين عند التلامس.

المقدمة:

ان التلوث البيئي الإشعاعي هو نتاج عن النشاطات العسكرية والزراعية والصناعية وان أكثر من نصف جرعة هذا الإشعاع ذات الأصل الطبيعي يأتي من انبعاث غاز الرادون المشع [1-2] والتلوث الذي سببه نشاطات إنتاج وتصفية النفط يعد من اكبر+

 المشاكل التي تعاني منها الصناعة النفطية في الدول المنتجة للنفط [3-5] حيث تنتشر العناصر الثقيلة والمشعة طبيعيا والمستخرجة من أعماق مختلفة على مساحة واسعة في حقول إنتاج وتكرير النفط الخام وهذا يؤثر بشكل جدي على صحة العاملين في حقول النفط.

ان غاز الرادون هو غاز خامل كيميائيا يحتوي على نظيرين مشعين أحداهما 222Rn ( عمره النصفي 2.8d ) والوليد من 226Ra التابع لسلسلة 238U والنظير الثاني هو 220Rn ( عمره النصفي 55.6S ) والوليد من 228Ra التابع لسلسلة 232Th النظير الأول متعارف عليه على انه الرادون Radon والثاني هو الثورون Thoron [6-7] . غاز الرادون باعث لجسيمات الفا المؤينة عند انحلاله بمعدل طاقة 5.6 MeV يؤثر على صحة العاملين عند الاستنشاق والبلع ويعتبر إحدى المسببات الرئيسية لسرطان الرئة.

خلال عمليات الحفر تظهر الى سطح الارض مواد مختلفة منها خليط من النفط والغاز وماء الإنتاج production water والخبث Sludge والترسبات الصلبة Scale والأطيان Mud وكذلك لباب البئر Well core جميعها تحتوي على نسب مختلفة من العناصر المشعة طبيعيا وفي بعض منها يكون التركيز مرتفع وخطر [8] وحسب تقديرات منظمة البيئة الأمريكية EPA فان الصناعات النفطية تولد مليون طن سنويا من المخلفات المشعة طبيعيا  وجميعها مخزونة في الوقت الحاضر في اماكن معدة لذلك.

في هذه الدراسة سوف يتم استخدام تقنية الآثار النووية Nuclear Track  في الكشف عن غاز الرادون المشع الناتج من لباب الآبار بواسطة استخدام نوعين من كواشف SSNTDs هما                     CR-39 and LR115-II والتي تستخدم لبساطة عملية الكشف ودقتها وسهولة الاستخدام ، ومبدئها الأساسي هو توليد آثار يمكن حسابها نتيجة لتعرض الكاشف لجسيمات الفا.

Published

2013-09-01

How to Cite

(1)
صبر abd alredha hussain; علي mastter abd alla ali; فرحان jafer ahwal; الموسوي waleed hameed. تحديد تركيز غاز الرادون في لباب آبار نفطية منتخبة من محافظتي واسط وذي قار– العراق. Journal of Petroleum Research and Studies 2013, 4, 1-10.