العمليات التحويرية وتأثيرها على الخواص البتروفيزيائية للصخور الخازنة في المكامن النفطية لعصر الطباشيري الاسفل في حقل كركوك ، شمال العراق

Authors

  • muslim aqeel ahmid شركة نفط الشمال

DOI:

https://doi.org/10.52716/jprs.v5i1.105

Abstract

   يضم العصر الطباشيري الاسفل في حقل كركوك اهم المكامن الطباشيرية والتي تتمثل بثلاث تكاوين هي من الاحدث الى الاقدم قمجوقة العليا وقمجوقة السفلى وكراكو والتي تماثل صخارياً وعمرياً تكاوين مودود وشعيبة ويمامة على التوالي في وسط وجنوب العراق . لقد تعرضت صخور المكامن الطباشيرية الى سلسلة من العمليات التحويرية التي تم تشخيصها ودراستها عمودياً وافقياً من خلال وصف اللباب الصخري ودراسة الشرائح الصخرية لمقاطع اربعة عشر بئراً اخترقت مقطع العصر الطباشيري الاسفل وتوزعت على طول الحقل الذي يمتد 100 كم وتم تقسيمه الى خمس مناطق هي من الجنوب الشرقي باتجاه الشمال الغربي مناطق غاطس تارجيل وشوراو وبابا – هنجيره تليها قبة آفانه ثم قبة خرمالة . لقد كان لقسم من هذه العمليات اثرها البالغ والمؤثر على تغير الصفات الصخارية والمسامية الاصلية لسحنات التكاوين الثلاث التي تم تقسيمها الى عدد من الوحدات الصخرية هي من الاعلى نحو الاسفل UQ4,UQ3,UQ2,UQ1 ضمن تكوين قمجوقة العليا وLQ5,LQ4,LQ3,LQ2, LQ1 في قمجوقة السفلى . اما تكوين كراكو فيضم وحدتين هما GA2,GA1

شملت دراسة العمليات التحويرية تقسيمها الى اربعة اصناف من ناحية درجة شدتها :-

  • عمليات تحويرية بالغة الشدة وتتمثل بعملية الدلمته الشديدة فقط وتظهر في الوحدتين UQ2 و UQ1 على طول الحقل وفي الجزء العلوي من الوحدة LQ3 في منطقتي تارجيل وشوراو .
  • عمليات تحويرية شديدة وتشمل عملية الدلمته في الوحدة UQ1 في منطقتي تارجيل وشوراو والوحدة UQ4 على طول الحقل باستثناء منطقة بابا وكذلك الجزء الاسفل من الوحدة LQ3 , كما تظهر في الوحدة GA2 من تكوين كراكو . تضم هذه عمليات اخرى والتي تكون بشكل محدود منها عملية التعكر الاحيائي(Bioturbidity ) في اسفل الوحدة UQ1 في قبة خرمالة وعملية احلال الانهايدرايت محل الكاربونات في الجزء الاسفل من الوحدتين UQ1 و UQ2 في قبة خرمالة وعمليتي الاذابة والسمنته Dissolving &cementation  في الوحدة UQ1 في قبة افانة وكذلك عملية المكرته لاصداف المتحجرات والحبيبات في الوحدة GA1 والوحدة UQ1 في منطقة شوراو ، اضافة الى عملية اعادة التبلور التي تظهر شديدة في الوحدة UQ4 في منطقة شوراو وفي الوحدتين GA1و GA2 في منطقتي شوراو افانه على التوالي . فضلاً عن عملية الانضغاط الكيميائي التي ادت الى تكوين خطوط الاذابة Stylolites  في الوحدتين UQ3 و LQ1 في منطقة شوراو .
  • في الوحدتين UQ3 و LQ1 في منطقة شوراو .
  • عمليات تحويرية معتدلة الشدة وتمثل عملية اعادة التبلور (Recrystalization )وهي الاكثر شيوعاً ضمن هذه المجموعة وتظهر في جميع الوحدات الصخرية ولكافة مناطق الحقل تليها عملية الدلمته (Dolomitization ) في الوحدات LQ4,LQ2,UQ2 والجزء الاسفل من الوحـدة GA1 ومــــن ثــم عمليات احــلال السليكا محل الارضيـــه والحبيبات والتي اغلبــها مـــن مستحثة الـ OrbituLina  في الوحدتين LQ3,UQ1 في قبتي بابا وخرمالة . ويضاف الى ذلك عملية الاذابة في الوحدات UQ4,UQ2,UQ1 في منطقتي شوراو وافانه. كما تشمل هذه المجموعة عمليتي الانضغاط الكيمائي والفيزيائي في الوحدات LQ5,LQ1,UQ1 .

 

  • عمليات تحويرية ضعيفة الى ضعيفة جداً وتشمل عمليات التعكر الاحيائي وتكون معدن البايرات  Pyriteاضافة الى عمليات الاذابة والتسميت الضعيفة في وحدات GA2,GA1,LQ3,LQ1 .

   ان معظم المساميه المتواجدة في صخور العصر الطباشيري هي مسامية ثانوية ناجمة اضافة عن تكون التشققات عن عمليتي الدلمته والاذابة . تضمنت عملية احلال الدولومايت نوعين ، الاولى مكونة من دلمته ذات مرحلة واحدة Single Staged  والتي شملت السحنات المكونه من الحجر الحبيبي البيوليدي البليوليدي (Pelolitic ) والدملقي (Oolitic)في بعض وحدات تكويني قمجوعة العليا وقمجوقة السفلى اضافة الى سحنات الاحجار الدولوماتيه الطينية كما في تكوين كراكو . الدلمته الثانية هي المتعددة المراحل Multistaged والتي تشمل ثلاث مراحل ، ينجم عن المرحلة الاولى معينات متفرقة في كل من الحبيبات والارضية وتعمل على زيادة المساميه بدرجة ضعيفة . اما المرحلة الثانية فتتمثل بزيادة عدد معينات الدولومايت وتلاصقها لتشمل معظم الارضية والحبيبات وتعطي نسيجاً مــن نوع Unimodal- planar-e  ونتيجة الاذابة لما تبقى من الارضية والحبيبات غير المتدلمته ينتج افضل السحنات المسامية كما في الوحدة UQ1 . اما المرحلة الثالثة والتي تتمثل بنمو معينات الدولومايت وتداخلها مع بعضها البعض وينتج عنها نسيج من نوع Polymodal – Planar-s وتعمل على تقليل المسامية وتظهر في بعض سحنات الوحدة UQ1 وتبلغ هذه المرحلة ذروتها في الوحدتين UQ2,LQ3 .

Published

2014-06-01

How to Cite

(1)
احمد م. ع. ا. . العمليات التحويرية وتأثيرها على الخواص البتروفيزيائية للصخور الخازنة في المكامن النفطية لعصر الطباشيري الاسفل في حقل كركوك ، شمال العراق. Journal of Petroleum Research and Studies 2014, 5, 21-50.

Issue

Section

Articles