معالجة المياه الملوثة بالنويدات المشعة طبيعية المنشأ (NORM) في الصناعة النفطية (جنوب العراق)

Authors

  • د. يوسف محسن زاير مديرية السلامة الإشعاعية والنووية/ وزارة العلوم والتكنولوجيا
  • حيدر كامل عيسى مديرية السلامة الإشعاعية والنووية/ وزارة العلوم والتكنولوجيا
  • حميد حربي مديرية السلامة الإشعاعية والنووية/ وزارة العلوم والتكنولوجيا

DOI:

https://doi.org/10.52716/jprs.v4i2.114

Keywords:

المواد المشعة طبيعية المنشأ، الصناعة النفطية، اختبار الدفعة، الامتزاز، البنتونايت، كفاءة الإزالة منظومة قياس اطياف اشعة كاما.

Abstract

           تم استخدام اختبار الدفعةBatch Experiment  لإزالة المواد المشعة طبيعية المنشأ (نظائر Ac-228, Pb-214, Bi-214, Pb-212, K-40) من المياه الملوثة الناتجة عن الصناعة النفطية (محطات عزل الغاز في حقل الرميلة الجنوبي/ محافظة البصرة) باستخدام مسحوق البنتونايت. أجريت عدة اختبارات في هذه التجربة لإزالة النظائر المشعة من المياه الملوثة بإضافة كميات مختلفة من البنتونايت الى المياه الملوثة، مع تثبيت بقية ظروف التجربة كزمن الخلط, الدالة الحامضية، حجم المحلول، سرعة الخلط. تم قياس تراكيز النظائر المشعة في المحلول قبل وبعد المعالجة باستخدام منظومة قياس أطياف أشعة كاما. اظهرت التجارب بأن كفاءة الإزالة للنظائر المشعة تصل الى 97.5 % باستخدام البنتونايت.

 

بينت النتائج االمستحصلة من هذه الدراسة، إمكانية استخدام البنتونايت لتقليل تراكيز النظائر المشعة طبيعية المنشأ (NORM) من المياه الملوثة الناتجة عن الصناعة النفطية

Published

2013-09-01

How to Cite

(1)
البخات dr. yousif mohsen; الحمداني haider kamel; خزعل hameed harbbi. معالجة المياه الملوثة بالنويدات المشعة طبيعية المنشأ (NORM) في الصناعة النفطية (جنوب العراق). Journal of Petroleum Research and Studies 2013, 4, 18-27.