تحسين قابلية الخرسانة على العزل الحراري في درجات الحرارة العالية بأضافة مواد نانوية

Authors

  • De. Wail N. Alrefaei جامعة تكريت، كلية الهندسة
  • Dr. Fayadh M. Abd جامعة تكريت، كلية الهندسة
  • Mohammed S. Mohammed Al-jobori وزارة النفط، شركة مصافي الشمال

DOI:

https://doi.org/10.52716/jprs.v7i2.178

Keywords:

الخرسانة النانوية، العزل الحراري، الميتاكاؤولين النانوي، غبار السيليكا النانوي، الموصلية الحرارية، درجات الحرارة العالية

Abstract

يتضمن هذا البحث دراسة عملية لمدى تأثير اضافة مواد نانوية (غبار السيليكا النانوي والميتاكاؤولين النانوي) على قابلية الخرسانة للعزل الحراري في درجات الحرارة العالية مع تحسين الخواص الميكانيكية للخرسانة بأضافة تلك المواد النانوية، اي الحصول على خرسانة ذات قابلية جيدة في العزل الحراري مع خواص ميكانيكية جيدة وهو نوع جيد من الخرسانة يختلف عن الخرسانة الخفيفة الوزن او الخرسانة التقليدية وبذلك يمكن الاستفادة من التحسينات التي تحدثها المواد النانوية على الخرسانة والمونة السمنتية من ناحية العزل الحراري في المنشأت الحرارية والافران والمراجل من اجل الحصول على مواد عازلة جيدة ويمكن للقطاع النفطي والصناعي الاستفادة منها.

تم في هذا البحث اضافة المواد النانوية الى الخرسانة بنسب وزنية مختلفة من وزن السمنتكما تم استخدام ملدن فائق لغرض المحافظة على قابلية تشغيل جيدة مع عدم تغيير المحتوى المائي للخلطات الخرسانية مع اضافة نسبة من الياف الكاربون المقطع، تم اجراء فحص مقاومة الانضغاط ومعاير الكسر للمكعبات ومواشير الخرسانة النانوية قبل وبعد تعرضها لدرجات حرارة مختلفة تراوحت بين (25-750 درجة مئوية) ولمدة ساعتين لبيان تأثير درجات الحرارة العالية على الخواص الميكانيكية للخرسانة النانوية.

كما تم ايجاد معامل التوصيل الحراري للخرسانة النانوية المسلحة بمشبك الياف الزجاج (مشبك تسليح) حيث اظهرت النتائج بصورة عامة تحسن كبير في قابلية الخرسانة على العزل الحراري.

Published

2017-05-15

How to Cite

(1)
الرفاعي د. و. ن. ا.; عبد د. ف. م.; الجبوري م. س. م. تحسين قابلية الخرسانة على العزل الحراري في درجات الحرارة العالية بأضافة مواد نانوية. Journal of Petroleum Research and Studies 2017, 7, 1-27.