تحسس التلف والخواص الميكانيكية للمواد المركبة المدعمة بانابيب الكاربون النانوية تحت تأثيرصدمة واطئة السرعة

المؤلفون

  • محمد البحراني وزارة النفط
  • محمد رضا هاشم الحكيم وزارة النفط
  • Alistair Cree Mechanical Engineering, School of Engineering, University of Plymouth, Plymouth, PL4 8AA, UK

DOI:

https://doi.org/10.52716/jprs.v10i4.375

الكلمات المفتاحية:

MWCNTs; Damage sensing; Low-velocity impact; Mechanical properties.

الملخص

في هذا البحث، نحن نعرض معيارية جديدة لاتشبه الطرق التقليدية المتبعة بالفحص، لتقييم مقدار الضرر بالمواد المركبة عندما تتعرض الى حمل صدمة مفاجئ. في هذه المعيارية تم استغلال الخواص الكهربائية وقابيلة التحسس الذاتي لانابيب الكاربون النانوية المضافة بنسب مختلفة (%0.5 و %1.0 و% 1.5 و% 2.0) الى اساس المواد المركبة (الايبوكسي). بعد ذلك تم اجراء اختبارالصدمة بسرعه قليلة وكذلك اختبار الحني قبل و بعد اختبار الصدمة. بالاضافة الى ذلك، تم اختبار مقدار التغيير بالمقاومة الكهربائية للمركب المتحسس اثناء اختبار الصدمة. تبين من خلال النتائج العملية ان الخواص الميكانيكية والكهربائية للمركب المتحسس تتأثر بشدة عندما يحدث حمل الصدمة ويزداد التاثر بزيادة مقدار حمل الصدمة. بالاضافة الى ذلك ان المركب المدعم بانابيب نانوية 2% اظهر نتائج اقل من ناحية التحسس مقارنة مع نسبة الاضافة الاخرى (وخصوصا النسب الواطئة). لذلك بناءا على ضوء النتائج المعطاة تبين انه هناك امكانية تنبؤ التغيير بالخواص الميكانيكية للمواد للمركبات بعد الصدمات بشكل مباشر من خلال التغيير بالخواص الكهربائية وبدون الحاجة الى معدات فحص اخرى.                     

التنزيلات

منشور

2020-12-21

كيفية الاقتباس

(1)
Al-Bahrani, M. .; Alhakeem, M. R. H. .; Cree, A. . تحسس التلف والخواص الميكانيكية للمواد المركبة المدعمة بانابيب الكاربون النانوية تحت تأثيرصدمة واطئة السرعة. Journal of Petroleum Research and Studies 2020, 10, 147-164.