تقييم الأداء وفق معيار الخطة الاستراتيجية لأنموذج التميز الاوربي EFQM دراسة حالة في شركة نفط الشمال

المؤلفون

  • شيماء عبد الكريم دزدار North Oil Company، Ministry of Oil، Iraq

DOI:

https://doi.org/10.52716/jprs.v13i3.696

الكلمات المفتاحية:

.RADAR ، تقييم الاداء ، خطة الاستراتيجية ، EFQM التميز الاوربي ،

الملخص

تجسدت فكرة البحث الى الحاجة لعرض وثيقة حالة معيار (الخطة الاستراتيجية) لشركة نفط الشمال وتحليل النتائج التي تعكسها الادلة الاسترشادية للعامين (2020 و 2021) بهدف معرفة مدى تطبيق وتوثيق معيار الخطة الاستراتيجية في الشركة وفقاً لأنموذج التميز الأوربي(EFQM 2013) .

تم استخدام منهج دراسة حالة من خلال قائمة الفحص (Check list) لجمع البيانات بغية تقييم أداء معيار الخطة الاستراتيجية للشركة وتحليلها واستخراج النسبة المئوية والمتوسط الحسابي لمدى مطابقة المعيار مع أنموذج التميز الاوربي، وتم استخدام منطق (RADAR) لعرض نتائج معيار الخطة الاستراتيجية للمنهجيات التي مثلت تقييم وزنها (نقاط قوة) للشركة.

توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات أهمها أن الشركة قد وصلت لمستوى التطبيق الكلي وغير الموثق لفقرات معيار الخطة الاستراتيجية وبنسبة تطبيق مئوية (57%) من مجموع نقاط معيار الخطة الاستراتيجية والبالغة (100) نقطة من المجموع الكلي لنقاط أنموذج التميز الاوربي والبالغة (500) نقطة للمعايير الخمسة للأنموذج، وتبين إن المعيار الفرعي (تطوير الاستراتيجية ومراجعتها وتحديثها بالتوافق مع السياسات الداعمة لها) هو اعلى نسبة في التطبيق والتوثيق من بين المعايير الفرعية الاخرى للمعيار الرئيس للخطة الاستراتيجية بنسبة (66%)، وتوصل البحث الى ضرورة صياغة خطة استراتيجية متكاملة للشركة تعتمد على بيانات حقيقية، واجراء تحليل للبيئة الداخلية والخارجية وصياغة رؤية ورسالة ووضع اهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتطبيق طويلة المدى وتحديد مؤشرات مراقبة وتقييم مستمرة بغية تحقيق الأداء المتميز للشركة.

المراجع

الخطيب، سمير كامل، "إدارة الجودة الشاملة والايزو مدخل معاصر"، الطبعة الأولى، دار المرتضى، العراق، 2008.

العنزي، د. سعد علي حمود، "نظرية المنظمة، "مفاهيم – مداخل – عمليات"، مكتبة السيسبان، الوزيرية، بغداد، 2015.

نجم، عبود، "ادارة الجودة الشاملة في عصر الانترنيت"، الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان ـــ الاردن، 2010.

Z. A. Haidar, and A. M. Alsodani, “Evaluating the performance of Inspector General office of the Ministry of health in accordance with normative people and people results for the European excellence model EFQM 2013”, JEAS, vol. 23, no. 98, p. 175, Aug. 2017.

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i98.278

التميمي، نجلاء يعكوب يوسف، "تقييم أداء الجهاز المركزي للتقييس و السيطرة النوعية على وفق أنموذج التميز الاوربي EFQM 2015 – دراسة تحليلية"، بحث الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2020.

العبيدي، عائشة عبد الكريم عبد الستار، "تقييم الأداء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن: بالتطبيق على فندق بغداد الدولي"، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية و الإدارية، مج. 10، ع. 23، ص. 455-482، 2018.

https://search.emarefa.net/detail/BIM-915341

عبد الرحمن وفارس، يوسف، طلوش، "تقييم أداء الموارد البشرية في المؤسسة الخدماتية/ دراسة حالة في الوكالة التجارية لاتصالات الجزائر/ أم البواقي"، رسالة ماجستير اكاديمي في علوم التسيير تخصص مالية تأمينات وتسيير المخاطر، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير قسم العلوم الاقتصادية، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، 2014.

فياض، سارة موسى، "تطبيق نموذج تقييم الاداء المؤسسي (EFQM) لتحسين جودة الاداء دراسة حالة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، رسالة الماجستير التقني في تقنيات ادارة الجودة الشاملة، الكلية التقنية الإدارية، جامعة بغداد، 2018.

قاسم، عدي لطيف، "التقنيات الحديثة في دراسة العمل في المشاريع الإنشائية"، رسالة الماجستير في علم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، قسم الهندسة المدنية، جامعة بغداد، 2008.

مرقطن، شروق، "منهجــيات التقييم المتبعة في الجوائز العالمية للجودة والتميز"، المنظمـــة العربيـــة للتنمية الصناعية والتعدين، مركز المواصفات والمقاييس، بيروت.

L. Fonseca, "(Relationship Between ISO 9001 Certification Maturity and EFQM Business Excellence Model Results)", Quality Innovation Prosperity Journal, Vol. (11), No. (1), 2015, pp. 85– 102. http://hdl.handle.net/10400.22/6390

K. M. Immordino, "Organizational Assessment & Improvement in the Public Sector", 1th Edition, CRC Press is an imprint of Taylor & Francis Group، an Inform business, LLC, 2010.

R. B. Mitchell, "Evaluating the performance of environmental institutions: What to evaluate and how to evaluate it" Institutions and environmental change: Principal findings, applications, and research frontiers, vol. 79, pp. 79-114, 2008.

O. Anisimova, “Quality Management in Purchasing”, the degree of Master of Programmed in International Business،Saimaa University of Applied Sciences, 2014.

C. Bagnoli, & M. Vedovato, “The impact of knowledge management and strategy configuration coherence on SME performance”, Journal of Management and Governance, vol. 18, no. 2, pp. 615-647, 2014. https://doi.org/10.1007/s10997-012-9211-z

D. Abu Basheer, “Applying the Enablers Criteria of EFQM Excellence Model in the Palestinian Universities in Gaza Strip”, Master’s thesis, Al Azhar University Gaza, 2015. http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/1762

D. Young Kim, V. Kumar, and S. A. Murphy, “European Foundation for Quality Management Business Excellence Model: An integrative review and research agenda”, International Journal of Quality & Reliability Management, Vol. 27 No. 6, pp. 684-701, 2010. https://doi.org/10.1108/02656711011054551

M. Pinar, & T. Girard, “Investigating the impact of organizational excellence and leadership on business performance: An exploratory study of Turkish firms”, SAM Advanced Management Journal, vol. 73, no. 1, pp. 29-45، 2008.

S. P. Robbins, & M. Coulter, “Management”, 11th Edition, person Education Limited Press, USA, 2012.

الخطط والتقارير السنوية لشركة نفط الشمال للأعوام (2020 و 2021).

وثيقة حالة معيار الخطة الاستراتيجية لشركة نفط الشمال للأعوام (2020 و 2021).

العمري، عايض، "الجودة والتميز المؤسسي/ المفاهيم والتطبيقات،" دورة تدريبية، 2017، متوفرة على الرابط:

http://www.meshari-q-c.org/wp

www.efqm.org

التنزيلات

منشور

2023-09-10

كيفية الاقتباس

(1)
دزدار ش. ع. ا. تقييم الأداء وفق معيار الخطة الاستراتيجية لأنموذج التميز الاوربي EFQM دراسة حالة في شركة نفط الشمال. Journal of Petroleum Research and Studies 2023, 13, 1-21.